منتديات الأصدقاء للأبد - Friendz 4 ever
أهلا بك في منتدى الصداقة الأبدية
ندعوك للانضمام الى اسرتنا او تسجيل الدخول ان كنت مسجلا من قبل
شكرا لزيارتك هنا

منتديات الأصدقاء للأبد - Friendz 4 ever

منتديات الأصدقاء للأبد ..... سنبقى أصدقاء للأبد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IBU LP
مدير عام
مدير عام


ذكر العمر : 25

السرطان
المزاج : عصبي
عدد المساهمات : 261
نقاط : 627
سمعة العضو : 11
تاريخ التسجيل : 12/04/2009
الموقع : http://friendz.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية   2010-06-17, 22:58

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله

اليوم سيكون موضوعي عن مقاتلة اعتراضية روسية من الجيل الثالث و هي أل MiG-25 و هذه المقاتلة خدمت كثيرا و خاصة في الجيش العراقي السابق حيث أنها شاركت في حرب ال8 سنوات مع إيران و حرب ام المعارك ( عاصفة الصحراء| تسمية العلوج الأمريكان )

و أتمنى أن يكون الموضوع مقبولا و مفيدا و لنبدأ على بركة الله





الميغ-25 هي مقاتلة روسية أسرع من سرعة الصوت و اعتراضية و استطلاعية و أيضا تستخدم للقصف الأرضي و يسميه حلف شمال الأطلسي الناتو ب Foxbat و تم تصميم هذه المقاتلة على العهد السوفيتي من قبل مؤسسة ميكويان غوريفيج Mikoyan Gurivech و أول طيران لها كان في عام 1964 و دخلت الخدمة رسميا في عام 1970 و زودت برادار قوي و أربع صواريخ جو-جو و سرعتها أسرع من 2.83 ماخ , عندما دخلت هذه المقاتلة إلى الخدمة خاف الغرب كثيرا و قام الغرب بتطوير مقاتلة F-15 التي كانت موجودة في أواخر ال1960 و أنتجت حوالي 1190 مقاتلة من هذا الطراز و خدمت في الجيش السوفيتي و جيوش أخرى صديقة للجيش السوفيتي و عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة و موجودة حتى الآن في الخدمة في بعض الدول و يوجد عدد منها في الجيش الروسي الحالي أيضا



و أعطيكم هنا معلومات عامة عن المقاتلة قبل الدخول إلى تاريخها و تطوريها و خدمتها :


النوع : مقاتلة اعتراضية و استطلاع

المنتج : مؤسسة ميكويان غوريفيج

تاريخ أول طيران : 6 آذار 1964

تاريخ دخول الخدمة : 1970

المستخدمون :

المستخدمون حاليا :

روسيا

الجزائر

سوريا

تركمانستان

المستخدمون في السابق :

العراق

بلغاريا

بيلاروسيا

الهند

جورجيا

ليبيا

الاتحاد السوفيتي السابق

أوكرانيا
خريطة الدول المستخدمة


العدد المنتج : 1190



برنامج التطوير :

في الستينات عرفت المخابرات السوفيتية بوجود برامج أمريكية لإنتاج مقاتلات أسرع من الصوت و إنتاج قاذفة قنابل أسرع من الصوت و قدمت القيادة السوفيتية بمعلوماتها السرية عن البرامج الأمريكية إلى مؤسسات الإنتاج العسكري في الاتحاد لإنتاج مقاتلة تتصدى للتهديدات الأمريكية و تقوم بمهام استطلاع أيضا و قبلت مؤسسة ميكويان الطلب و قامت بتصميم الميغ-25



مراحل التصميم :

بسبب سرعة تزيد عن 2 ماخ وجدت صعوبات على ميكويان غوريفيج باختيار المواد التي ستستخدم للميغ-25 تكون مضادة لحرارة العالية و كان لابد عليهم استخدام مادة أل E-2 المضادة للحرارة في جسم المقاتلة و فكرة استخدام التيتانيوم بدلا من الفولاذ كانت مثالية و لكن المشكلة انه غالي و يصعب تلحيمه و مشكلة الشقوق التي تحدث في ألواح التيتانيوم لم يكن لها حل

لذا جاء الحل باستخدام فولاذ النيكل الذي كلف أقل بكثير من التيتانيوم و يمكن تلحيمه بسهولة و أضفت عليه أختام مقاومة للحرارة و كانت النهاية تصميمها ب 80% من سبيكة فولاذ النيكل و 11% من الألمنيوم و 8% كانت من التيتانيوم و 1% مواد أخرى



أول نموذج أصلي كانت نسخة استطلاعية و قامت بأول طيران تجريبي لها في 6 آذار 1964 و ثاني نموذج لها كانت اعتراضية و أول طيران تجريبي لها كانت في 9 أيلول 1964 و كانت إنتاجها خطوة تطوير مهمة إلى الأمام في مجال ايروديناميكيات و الهندسة السوفيتية و أيضا لا ننسى كانت خطوة مهمة لتطوير علم المعادن أيضا في الاتحاد السوفيتي و في 31 شهر آب 1977 لقد كسر الطيار الروسي رقما قياسيا في الارتفاع عندما طار بطائرته الميغ-25 أعلى من 37.6 كلم و بالضبط طار 37650 مترا أو ما يقارب 23.39 ميلا

و كان هذا أول ارتفاع بهذه البعد وصل إليها طائرة نفاثة في التاريخ

و في البداية أنتجت منها ثلاث نسخ أول نسخة كانت استطلاعية و ثاني نسخة كانت اعتراضية و الثالثة كانت نسخة غير قتالية للتدريب فقط و عرفت النسخة الثالثة عند الناتو ب Foxbat C

و تم تطوير المقاتلة بشكل دائم حيث زيادة السرعة من 2.8 ماخ إلى أكثر من 3 ماخ و تركيب صواريخ أفضل و رادار أقوى و محرك أفضل و لكن في النهاية هذه التطويرات كلها صارت و ذهبت إلى المولودة الجديدة أل MiG-31 التي ولدت من أل MiG-25 و لكن بالرغم من كل هذا في ناحية المناورات في السرعة القصوى كانت أدائها محدودا و ليس مثاليا و عند الطيران بسرعة 3.2 ماخ كانت دائما تحتاج إلى صيانة




و على معلومات استخباراتية خاطئة ( كالعادة ) اعتقدت الولايات المتحدة إن الميغ-25 هي مقاتلة جوية و ليست اعتراضية و هذا ما أدى إلى بدا برنامجها و إنتاج مقاتلتها أل F-15 Eagle

و في الرد السوفيتي للمقاتلة الأمريكية الجديدة كانت إنتاج نسخة جديدة من الميغ-25 و هي أل MiG-25PD و زودت برادار جديد و أنظمة جديدة و تزويد النسخة الجديدة بنظام بحث و تعقب بالأشعة التحت الحمراء و زودت عليها الكترونيات أخرى بالإضافة إلى تطوير محركها ليكون أقوى من السابق



و لم يكن الغرب يعرف الكثير عن الطائرة و كان يحسب لها حسابا اكبر من ما هو عليها المقاتلة و حتى عام 1976 عرف عنها كل شي عندما هبط الملازم الطيار فيكتور بلينكو في 6 أيلول عام 1976 هبط اضطراريا بميغ-25 في مطار هاكودات الياباني و بعدها حصلت الجيوش الغربية على مفهوم اكبر عن المقاتلة لان المخابرات الامريكية اخذت الطائرة و بعد 67 يوما رجعها للاتحاد السوفيتي على شكل قطع و هذه اهم ما حصلت عليه الولايات المتحدة :

1- الطائرة التي حصلوا عليها كانت تمثل اخر التكنولوجيا السوفيتية

2- عرفوا نوع و وقدرات المحرك و هو Tumansky R-15(B)

3- ان عملية التلحيم كانت يديوية و المسامير لم يكن لها رؤؤس مما لا يشكل عائقا هوائيا على الايروديناميكيات

4- الطائرة كانت مبنية بسبيكة النيكل و ليس التيتانيوم كما كان يعتقدها الغرب و استخدم القليل من التيتانيوم في المناطق التي تسخن كثيرا فقط

5- مؤشر السرعة في المقاتلة كان محدد حتى سرعة 2.8 ماخ و سرعة الانراض المثالية عليها كانت 2.5 ماخ بالرغم من قدرتها الطيران حتى بسرعة اكثر من 3 ماخ و قد طارت مرة بسرعة 3.2 ماخ و لكن كانت تضر بالمحرك في الطائرة





تاريخ الخدمة :

لقد خدمت المقاتلة قوات الدفاع الجوي السوفيتي و أيضا خدمت القوة الجوية العراقية في حرب العراق مع ايران و كانت تقاتل المقاتلات الايرانية الاف 5 و الاف 4 و الاف 14

الطيار الذي قاتل بالميغ-25 الافضل في العالم كان الطيار العراقي المقدم محمود ريان و الذي لقب بصقر السماء هذا الطيار اسقط 8 طائرات ايرانية بمقاتلته الميغ-25

و ايضا في ام المعارك او عاصفة الصحراء و في عملية ليلية نجحت طائرة MiG-25 عراقية اسقاط طائرة F-18 أمريكية كان يقودها الطيار الأمريكي سكوت سبيشر

و ذلك أثناء عملية قتال جوي ليلية و الطيار العراقي كان

الملازم زهير داوود و الذي كان ينتمي الى سرب ال84 التابع لسلاح الجو العراقي

و في عملية للميغ-25 اعترضت طائرة ميغ-25 عراقية 8 طائرات اف-15 أمريكية التي كانوا يرافقون طائرة الحرب الالكترونية الامريكية EF-111A Raven و اطلقت الميغ-25 العراقية 3 صواريخ على الاف-111 و لكن من دون ان تصيبها و لكن استطاعت ان تجبر الطائرات الاف-15 و الاف-111 ان تهرب و تلغي عمليتها و في عملية اخرى اطلقت ميغ-25 عراقية اخرى صواريخ على زوج اف-15 تابعة لسلاح الجوي الامريكي و لكن نجحت كلا الاف-15 ان تتجنب الصواريخ و لكنها طلبت الدعم مما ادى الى تقدم زوج اخر من الاف-15 اليهم و اطلقوا عدد يقارب 10 صواريخ جو-جو على الميغ-25 العراقية من دون اصابتها و هذا حسب المصادر الامريكية و قامت مرة اخرى احدى طائرات الميغ-25 العراقية في تكريت اعتراض طائرة اف-111 امريكية في يوم اخر من الحرب

و لكن في عام 1992 استطاعت طائرات F-15C ان تقاتل مع طائرات عراقية و اسقاط طائرتين عراقيتين من طراز ميغ-25 و بعد انتهاء الحرب ايضا تم اسقاط طائرة ميغ-25 عراقية بواسطة طائرة اف-16 امريكية في منطقة الحظر الجوي و هذه المنطقة التي حظرها الامم المتحدة على الطيران العسكري العراقي ان تحلق فيها

و في عام 1997 تتبعت رادارات باكستانية طائرة ميغ-25 هندية كانت تقوم بمهة استطلاع و تصوير داخل المجال الجوي الباكستاني و كانت تحلق بسرعة تفوق 2 ماخ و ارسل سلاح الجو الباكستاني طائرات اف-16 لاعتراضها و لكنها فشلت و الميغ-25 كانت مهمة جدا لهند و قد قامت بالكثير من المهام الاستطلاعية لمواقع استراتيجية



و في 23 ديسمبر 2002 نجحت ميغ-25 عراقية في اسقاط بريداتور امريكي و كانت لأول مرة في التاريخ يتم اسقاط طائرة بدون طيار و البريداتور الامريكي كانت تقوم بمهمة استطلاع و كانت مسلحة بصواريخ جو-جو من نوع AIM-91 Stinger و اطلقت البريداتور صاروخا على الميغ-25 العراقية و لكنها فشلت في اصابتها و الميغ-25 العراقية نجحت في اسقاطها



و هذه الصورة هي للعملية و يظهر فيها إسقاط البريداتور الأمريكي الصورة خاصة جدا




و بعد الاحتلال الامريكي للعراق حصلت امريكا على عدد من الطائرات الميغ-25 العراقية و أهدت القوات الامريكية في 2006 طائرة ميغ-25 الى المتحف الوطني للقوة الجوية الامريكية




مواصفات الMiG-25 :



الطاقم : فقط الطيار

الطول : 19.75 متر

طول الأجنحة : 14.01 متر

الارتفاع : 6.10 متر

مساحة الأجنحة : 61.40 متر مربع

الوزن عندما تكون فارغة : 20 طن

الوزن عندما تكون محملة : 36.720 كغم

المحرك : 2 محرك من نوع

Tumansky R-15B-300



ادأء الMiG-25 :



السرعة القصوى :

في أعلى ارتفاع السرعة هي : مابين 2.8 الى 3.2 ماخ

و في اقل ارتفاع : 1200 كلم\ساعة تقريبا 1 ماخ

المدى : 1730 كلم بخزان الوقود الداخلي



تسليح ال MiG-25 :

يتم تسليحها ب 2 صاروخ R-40 R الموجه بالرادار

و 2 صاروخ R-40 T الموجه بأشعة التحت الحمراء



مواصفات صاروخ R-40 R :

الوزن : 651 كغم

الطول : 5.98 متر

نوع التوجيه : الردار او الليزر

المدى : 30 الى 60 كلم

سرعة الصاروخ : 4.5 ماخ

الصاروخ يستخدم من قبل الميغ-25 و الميغ-31



الكترونيات الطيران :

رادار روسي نوع RP-25 Smerch

و رادار A RV-UM or a RV-4



صورة للصاروخ






في النهاية اتمنى ان لم اطل عليكم
و ان تكونوا قد استفدتوم
و ادعو الله ان يغفر لي و لكم

تحياتي
ايــــــبـو

_________________
الالتزام بالقوانين هام جدا
نرجو عدم اختراق القوانين
و الا ستتعرض للطرد

المدير و منشى المنتدى
ايبو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friendz.ahlamontada.com
 
المقاتلة الاعتراضية MiG-25 الروسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأصدقاء للأبد - Friendz 4 ever :: القسم العسكري-
انتقل الى: