IBU LP مدير عام
العمر : 33
المزاج : عصبي عدد المساهمات : 261 نقاط : 627 سمعة العضو : 11 تاريخ التسجيل : 12/04/2009 الموقع : https://friendz.ahlamontada.com
| موضوع: سوخوي سو-25 بالتفصيل الكامل Everything About Su-25 2010-07-01, 17:36 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهاليوم سيكون موضوعي عن مقاتلة روسية للقصف الأرضي ------------------- Sukhoi Su-25سوخوي سو-25 السوخوي سو-25 هي مقاتلة نفاثة ذات مقعد واحد و محركين و تم تطويرها و إنتاجها في الاتحاد السوفيتي من قبل مكتب سوخوي للتصميم و تم تصميمها لدعم القوات البرية السوفيتية و أول نموذج لها كان ال T8 و قامت بأول طيران اختباري لها في 22 شباط 1975 و بعد نجاح الختبار الأولي دخلت المقاتلة في خط الانتاج مباشرة في تبليسي عاصمة الجمهورية السوفيتية جورجيا آنذاك ( حاليا جورجيا دولة مستقلة )و قد سمتها الجيِش الأحمر ب Grach و هي كلمة روسية و تعني ( طائر الغراب ) و انتجت منها نسخة ذات مقعدين للتدريب و كانت سميت ب Su-25UB و انتجت نسخة تصديرية ايضا و سميت ب Su-25K و مقاتلة سو-25 حاليا هي في الخدمة عند الجيش الروسي و عدد من الدول الاخرى واصبحت لها اكثر من 25 سنة من الخدمة و قد رأت الطائرة الكثير من المعارك في خدمة الكثير من الدول في العالم و كان لها دور كبير و مهم جدا في حرب السوفييت على أفغانستانو سلاح الجو العراقي أيضا استخدمها كثيرا ضد ايران في 1980 الى 1989 و في عام 1993 استخدمها الأبخازيون ضد جورجيا في الحرب الأبخازية و بعد 8 سنوات أي 2001 استخدمها القوات الجوية المقدونية ضد المتمردين الألبانيين و اخر شي لها كان في 2008 عندما استخدمها روسيا و جورجيا أيضا في حرب اوسيستيا الجنوبية و الان قبل أن ادخل صلب الموضوع و تاريخ و خدمة المقاتلة ساضع بين يديكم معلومات عامة عنها معلومات عامة عن ال Sukhoi Su-25 : النوع : مقاتلة قصف أرضيالشركة المنتجة : Sukhoi سوخويبلد المنشأ : الاتحاد السوفييتي السابقتاريخ أول طيران : 22 شباط 1975تاريخ دخول الخدمة : 19 تموز 1981الحالة : في الخدمةالمستخدمون :الدول اللتي استخدمتها في السابق :العراقجمهورية التشيكمقدونياسلوفاكياالدول التي تستخدمها حتى الان :روسياأنغولاجمهورية أرمينياأزربيجانبيلاروسيابلغارياتشادجمهورية كونغو الديمقراطيةأريتيرياأثيوبياجورجياغامبياايران ( لديها 7 منها كانت للعراق و هربت الى ايران في 21 يناير – كانون الثاني 1991 )كازاخستانكوريا الشماليةالبيروالسودانتركمانستاناوكرانيااوزباكستان السعر : 11 مليون دولار أمريكيالعدد المنتج : 1024 برنامج التطوير :في عام 1968 قررت وزارة الدفاع السوفيتية انتاج طائرة هجوم لدعم قواتها البرية و كان للسوفييت آنذاك طائرات هجومية و لكنها لم تكن تلبي متطلبات الجيش الأحمر في دعم قواتها البرية بالرغم من وجود هذه الطائرات في الخدمة آنذاكSu-7 , Su-17 , MiG-21 , MiG-23 و لكن كما قلت لم تكن تلبي المطالب التي يريدها الجيش الأحمر و كانت هذه الطائرات تفتقر الى درع قوي و كانت تفتقر الى اجهزة الدفاع عن الصواريخ الأرض – جو و كانت سريعة جدا بحيث يصعب للطيار السيطرة على الأهداف الأرضية و لذا قام مكتب سوخوي للتصميم بالدراسة و بالتعاون مع معاهد صناعة الطائرات و وزارة الدفاع السوفيتيةو في آذار 1969 قامت وزارة الدفاع السوفيتية و سلاح الجو السوفيتي بارسال طلب الى كافة مؤسسات تصنيع الطائرات في الاتحاد السوفيتي و أهمها مؤسسة ميكويان غوريفيج و سوخوي و قد كانت سوخوي أول من لبت الطلب عندما انتجت أول نسخة اختبارية الT-8 في عام 1972 و ما بين 1980 الى 1990 ظهرت نسخ عديدة من السو-25 و احداهما كانت Su-25T التي كانت صممت خصيصا لمواجهة الدبابات و المدرعات في أرض المعركة و في 2001 قامت جورجيا بالتعاون مع إسرائيل بتطوير السو-25 و انتجوا نسخة Su-25KM و لكنها بم تكن ناجحة و لم تتلقى أهتماما من قبل أي جهة الجيش الروسي حاليا يشغل عدد كبير من طائرات السو-25 في قواته الجوية و لديه خطة لتطويرها و لكن هذه الخطة تم ايقافها بسبب الازمة الاقتصادية العالمية و لكنها طورت 7 طائراتها من السو-25 في 2007 جسم الطائرة و اجزائها :استخدمت عدة أنواع من المعادن في بناء جسم السو-25 و منها 60% ألمنيوم , 19% فولاذ ( ستيل ) 13.5% تيتانيوم , 2% مغنيسيوم و 5.5% مواد اخرى قمرة القيادة :الطيار يطير الطائرة بواسطة عود في الوسط و صمام في اليسار و مقعد الطيار شبيه بمقعد الطيار في السوخوي سو-27 و في مؤخرة المقعد يوجد سميكة فولاذية ليضع الطيار رأسه عليها و يكون مرتاحا أكثر و الباب يفتح الى اليمين و الطيار يدخل بواسطة سلم و في الداخل يقعد الطيار واطئا ( ناصيا ) و الرؤية محدودة داخل القمرة لذا تم تركيب ناظورات على قمة الواجهة في القمرة و هذا غريب جدا طائرة خاصة للهجوم الأرضي ان يكون مستوى الرؤية بها ليس ممتازا المدفع مركب في مقصورة تحت قمرة القيادة الأجنحة :جميع نسخ الSu-25 لديها درع معدني على جناحيها و مجهزان باجهزة رفع للحفاظ على توازن الطائرة و كل جناح لديه خمسة نقاط لتحميل الأسلحة المحرك :النسخ القديمة من السو-25 كانت مزودة بمحركين R95Sh موضعة في مقصورتين في مؤخرة الطائرة و وضعت أجهزة التبريد فوق كل محرك و مجهزان أيضا بنظام تصريف لجمع الوقود بعد الطيران او عملية تشغيل فاشلةو النسخ الحديثة من السو-25 تملك محرك احسن من المحرك القديم و هو أيضا محرك تومانسكي و لكن موديل افضل و هو الR195 و اول نسخ السو-25 التي استخدمت هذا المحرك كانت النسختان الSu-25T و الSu-25TM الكترونيات الطيران :انظمة الكترونيات الطيران في السو-25 متعددة و منها :يوجد بها نظام اطلاق النار يزود الطيار بمعلومات عن الأهداف الأرضية و يوجد بالطائرة نظام Klen PS و هذا النظام هو نظام لتحديد مدى بعد الهدف و توجيه الصواريخ الموجهة بالليزر أو حتى القنابل الموجهة بالليزر و يقوم هذا النظام بتحديد مدى الأهداف و الاقفال عليها حتى يتم اطلاق صاروخ موجه بالليزر على الهدف و لكن اذا أراد الطيار ان يضرب الهدف بقنبلة موجه بالليزر سيكون صعبة عليه لذا سيكون من الافضل أي يكون هناك طائراتان واحدة تحدد الهدف و تعطي الطائرة الاخرى المعلومات و الثانية تضربو السو-25 تملك رادارا من نوع A DISS-7و يوجد بها نظام ملاحة للطيران في الليل و النهار و يقوم أيضا هذا النظام بإعطاء معلومات عن الرحلة لأجهزة الطيران الموجودة في السو-25نظام اتصال لاسلكي للاتصال الجوي و الاتصال الجوي الأرضينظام التحكم في اطلاق النارو أيضا انظمة دفاعية و منها شعلات حرارية و انظمة ونظام اشعة التحت الحمراء و نظام قشرة و رادار يحذر الطيار من أي هجمة آتية عليه و للعلم السو-25 قادرة على اطلاق 250 شعلة حرارية و للسو-25 رادار SPO-15 للتوجيه و الانذارو رادار SO-69 لتحديد الهوية و هذا النظام يقوم بتحديد هوية الاجسام صديق او خصم مواصفات السو-25 Su-25 Specifications :الطاقم : واحدالطول :15.33 مترطول الجناح : 14.36 مترالارتفاع : 4.80 مترمنطقة الجناح :30.1 متر مربعالوزن الفارغ : 10 طن و 740 كغمالوزن مع الحمل : 16 طن و 990 كغمالوزن الأقصى عند الاقلاع : 20.500 كغمالمحرك : 2 محرك تومانسكاي R-195 و ينتج كل منهم قوة 44.18 كيلونيوتن الأداء :أقصى سرعة : 950 كلم\الساعةالمدى : 2500 كلمقدرة كل جناح على التحميل : 584 كغم التسليح :مدفع GSh-30-2 عيار 30 ملمو يوجد 11 منصة تحميل في الطائرة بقدرة تحميل 4.400 كغم و هي ل :2 صاروخ R-60 أو صواريخ اخرى جو-جو تتناسب مع الطائرةو قنابل و صواريخ و قنابل موجهة بالليزر و صواريخ جو-أرض مثل الKh-25 ML و الKh-29 L تاريخ الخدمة :للسو-25 تاريخ طويل في خدمة العديد من البلدان و هنا سنتكلم عن بعض ما قدمته السو-25 الخدمة مع الاتحاد السوفييتي :أول طائرات السو-25 في سلاح الجو السوفييتي كان مع السرب ال200 التي كان يتمركز في مطار سيتالكاي العسكري في جمهورية أزربيجان السوفيتية السابقة ( حاليا جمهورية مستقلة )في 19 تموز 1981 ارسل السرب الى مطار شينداند الجوي بأفغانستان و كان السرب أول وحدات الجيش السوفييت التي ارسلت الى أفغانستان و كان مهام السرب توجيه ضربات جوية ضد الثوار الأفغانيون الذين كانوا يتمركزون في الجبالو تشكل سرب جديد في سلاح الجو السوفيتي في 12 تموز 1984 و كان السرب 368 الذي كان يتألف من طائرات السو-25 و ارسل إلى أوكرانياو بعدها ارسل أيضا الى أفغانستان للمشاركة في الحرب السوفيتية ضد الافغانطائرات السو-25 ضربت 139 صاروخا موجها ضد المجاهدين في أفغانستانو كانت السو-25 قادرة على شن 360 غارة في السنة في تلك الحرب 21 طائرة سو-25 اسقطت خلال تلك الحرب الخدمة مع سلاح الجو العراقي :الحرب العراقية الإيرانية :السو-25 رأت الحرب ايضا في 1980-1988 عندما كانت تخدم سلاح الجو العراقي في عام 1987 أول سوخوي سو-25 كلفت من قبل سلاح الجو العراقي بتوجيه ضربات ضد ايران و قامت ب 900 غارة تقريبا من ال1987 حتى 1988 و خلال استخدامها كانت السو-25 العراقية تقوم ب15 غارة يومية على الأهداف الإيرانية و فقط مرة واحدة نجح صاروخ أرض-جو ايراني من اسقاط طائرة سو-25 عراقية و لكن الطيار نجح في القذف و هذه كانت الاسقاط الوحيد للسو-25 من قبل دفاع جوي ايراني خلال الحرب و أعطى صدام حسين أعلى الأوسمة الحربية العراقية لكل طياري السو-25 في العراق حرب الخليج ( ام المعارك|عاصفة الصحراء ):في حرب الخليج كان التفوق الجوي لقوات التحالف ( كانت من 33 دولة ) حيث حتى لم يكن للسو-25 العراقية أي دور و في 25 كانون الثاني 1991 هربت سبع طائرات سو-25 عراقية الى ايران و في 6 شباط 1991 استطاعت مقاتلتان أمريكيتين من طراز F-15C Eagles من اسقاط طائرتين سو-25 و طائرتين ميغ-21 كانت الأربع طائرات تابعة لسادس قوة جوية في العالم آنذاك سلاح الجو العراقي و كانت تلك المشلركة الوحيدة للسو-25 في تلك الحرب طائرة سو-25 عراقية الحرب الإثيوبية الإريترية : في 15 أيار عام 2000 طارت سو-25 إثيوبية و استطاعت ميغ-29 اريترية من إسقاطها و قتل الطيار سنة 2001 و التمرد في جمهورية مقدونيا:استخدم سلاح الجو المقدوني طائرات سو-25 ضد الانفصاليين الألبان و كانت أول مشاركة للسو-25 في تلك الحرب في يوم 24 حزيران 2001 و الطائرة قامت بتوجيه ضربات جوية ضد أماكن يتخذها الانفصاليون الألبان مراكز لهم الاشتباكات العاجية الفرنسية :في 6 تشرين الثاني 2004 قامت سو-25 بقصف موقعا لقوات حفظ السلام الفرنسية و ادى الهجوم الى مقتل 9 جنود فرنسيين و جرح 37 جنديا اخر و لكن بعدها قام الجيش الفرنسي بالهجوم على مطار يوموسوكرو و دمرت ال2 طائرة السو-25 الوحيدتين التي كان العاجيون يملكونها حرب أوسيستيا الجنوبية 2008 :استخدم كلا من الجيش الروسي و الجيش الجورجي مقاتلات سو-25 في تلك الحرب و استخدمها الجورجيون لدعم قواتهم البرية في اوسيستيا الجنوبية و استخدمها الروس للهجوم داخل الاراضي الجورجية و اعترف الجيش الروسي بخسارة ثلاثة طائرات سو-25 من قبل الدفاعات الجوية الجورجيةو قال الروس انهم أيضا أسقطوا ثلاث طائرات سو-25 روسية و قامت طائرات السو-25 الروسية بقصف مصنع تبيليسي التي كانت تنتج طائرات السو-25كانت في تلك الحرب طائرات السو-25 الجورجية قادرة على قيام هجمات ليلية نسخ السو-25 :Su-25 :و هي النسخة الأساسية من السو-25 و انتجت من قبل المصنع رقم 31 الذي كان موجودا في تبيليسي عاصمة جورجيا ( جمهورية سوفيتية سابقة ) و انتجت بين 1978-1989 و انتج عدد 582 منها بمقعد واحد Su-25K:Su-25K (Komercheskiy)و هذه كانت النسخة التصديرية من السو-25 و انتجت أيضا في المصنع رقم 31 في تبليسي و انتجت 180 منها مابين 1984-1989 Su-25 UB:Uchebno-Boyevoyهذه كانت نسخة التدريب من السو-25 Su-25 UBK:هذه كانت النسخة التدريبية التصديرية للبلدان التي اشترت الSu-25K و كانت مماثلة لها و كانت قادرة على الهجوم ايضا Su-25 UTG:Uchebno-Trenirovochnyy s Gakomو كانت هذه النسخة مماثلة للSu-25UB و كانت خاصة في تدريب الطيارين على الاقلاع و الانزال و انتجت منها عشرة فقط و تلك العشرة الان موجودة في خدمة البحرية الروسيةSu-25 BM:Buksirovshchik Misheneyو هذه النسخة كانت خصيصة لتدريبات البحرية الروسية و الدفاعات الجوية الروسية و التدريب على المواجهات الجوية من الارض Su-25T :Tankovyو هذه النسخة الخاصة لمواجهة الدبابات و قد عدلت الالكترونيات فيها , و بها نظام الطيار الآلي و HUD و جهزت بنظام Shkval و التي هو عبارة عن تلفاز و نظام تهديف بواسطة الليزر و هذا هو نفس النظام الموجود في مروحية Ka-50 Black Shark و تستخدم نفس الصواريخ المستخدمة في المروحية بلاك شارك ويمكت للسو-25 ان تحمل قنابل موجهة بالتلفاز ايضا Su-25KM :Kommercheskiy Modernizirovannyyسميت هذه النسخة بالعقرب , انها برنامج لتطوير السو-25 في 2001 في تبليسي بجورجيا و كان البرنامج مشتركا مع الشركة الاسرائيلية ايلبيت سيستمز Elbit Systems و قامت بأول طيران تجريبي لها في 18 نيسان 2001 و كانت الطائرة بنفس الهيكل القديم للسو-25 و لكن اضيفت اليها انظمة كثيرة و استبدلت قمرة القيادة فيها و اضيفت اليها نظام خرائط الكتروني و ايضا عملت تطويرات في نظام الملاحة فيها و طورت الى مقاتلة لتقاتل في الليل و النهار و بعض الأنظمة التي يستخدمها الناتو و في النهاية أتمنى ان تكونوا قد اخذتم افادة من الموضوع و اسال الله أن يغفر لي و لكم اخوكم أيـبــــــــو ســـــــندي | |
|